العودة   دروب المُحبين | D55R ™ > ღღ الأقـسـام الإجتـمـاعـية ღღ > ღღ الـــطـــب و الحــيــاه ღღ

ღღ الـــطـــب و الحــيــاه ღღ يهتم بكل المستجدات الطبية على الصعيدين الطب والعلاج والنصائح الطبية وطب الأعشاب والطب النبوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-20-2012
سرى الليل
سرى الليل غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
من يقول ان الاوادم تشابه
لا والذي سواك كذاب كذاب
بعض البشر يغيب محدن درابه
وبعض البشر قطعه من القلب لاغاب
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 29
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 فترة الأقامة : 5071 يوم
 أخر ظهور : 07-04-2024 (11:11 PM)
 الإقامة : المملكة العربية السعودية
 المشاركات : 18,979 [ + ]
 التقييم : 455457
 معدل التقييم : سرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond reputeسرى الليل has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أحذر أيها المواطن..فأنت تتناول الخنازير كل يوم دون أن تدرى



  • خلال جلسات المؤتمر العالمي الأول للرقابة على الغذاء الحلال والتى توصلت الى عقد ندوة بعنوان "مراقبة الغذاء الحلال"،كشف مدير مركز الأبحاث والتطوير لبروتينات الغذاء في جامعة تكساس الدكتور ميان نديم أن بعض المواد المضافة على الأغذية يكون مصدرها حرام مثل الخنازير وبعض الحيوانات المذبوحة دون بسملة كما لا يتم وضع اسم المصدر على المنتج وهذا يجعل المواد المصنوعة ملوثة بطريقة غير مقصودة بالمواد المضافة مثل الزيوت في بعض المعدات.
    وأفاد أن هذا يتطلب منح شركات الأغذية العمل مع هيئات منح شهادات الحلال بشكل شفاف، مشيراً إلى أن المواد المضافة توضع للحفاظ على النكهة وتحسين الطعم.
    وأكد رئيس مؤسسة الحلال الأمريكية محمد الحسيني أن الإشراف على الأغذية الحلال يشكل تحديا في هذا العصر خاصة أن القوى المهنية غير كافية لتطبيق المنهجية للكشف عن المواد الحرام.
    وقال: "إن هناك وسائل غير فعالة للتتبع وعدم وجود تدابير عقابية لعدم الامتثال لمعايير الحلال وتم تطوير نظام شامل لتقنية المعلومات بعد تحليل المعلومات من دول العالم مع منتجي الأغذية والوكالات والجهات الدينية وهذا النظام سيوفر الشفافية ومراقبة موضوعية ورصد لكامل السلسلة الغذائية من إدارة الأعلاف والزراعة والمكونات العلمية".

    [Dim_Security NOT IMG="http://www.alyaum.com/News/thumbnail.php?file=2012/articles/a21_124836110.jpg&size=article_medium"]

    وأكد الدكتور حامد رفيق رئيس منظمة مانتش التابع لمنظمة الصحة العالمية وجوب تقييم وتحليل وتدقيق على خطوات منح شهادات الحلال واختيار معايير ومقاييس واضحة للذبح والتصنيع والمواد المضافة والاتفاق على سلسلة التوريد لتجنب التلوث وضمان سلامة المنتج الحلال وإعداد معايير عالمية موحدة للانتاج والتصنيع وسلسلة التوريد الحلال مما سيزيد المصداقية لدى المستهلكين.


    مشتقات الخنزير فى الحوم والدوجن


    شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على الجهات المعنية في المنافذ الحرص على منع دخول لحوم دواجن تحتوي على مشتقات الخنزير إلى المملكة .
    وأشارت الهيئة إلى أنها بدأت في التنسيق مع الجهات المعنية ، لمنع تسرب تلك المنتجات التي تحتوي على مشتقات الحنزير إلى الأسواق المحلية ، وذلك حرصاً على خلو الأغذية الموجودة في الأسواق السعودية من جميع مشتقات الخنزير وكل ما هو محرم شرعاً .
    وأوضحت الهيئة بان وكالة المعايير البريطانية (FSA) أعلنت عن نتائج دراستها الاستكشافية التي قامت بها للكشف عن أصالة البروتين ببعض المساحيق التي تضاف إلى لحوم الدواجن بغرض زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء، وبهدف زيادة عصيرية اللحوم (أعطاء اللحم القدرة على إفراز سائل يعطي نكهة) على أن يذكر ذلك على بطاقة المنتج.
    وكشفت تلك النتائج عن مخالفة نوع البروتين الموجود ببعض العينات عما هو معلن على بطاقته من احتوائه على بروتين الدجاج فقط, حيث احتوت تلك العينات على بروتين بقري وبروتين لحم الخنزير.
    وبينت الهيئة أن تلك المساحيق تستخدم في صناعة لحوم الدواجن لتحضير محاليل لحقنها بتلك اللحوم بغرض زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء. وذكرت وكالة المعايير البريطانية أنها عازمة على القيام بمزيد من الدراسات وجمع البيانات حول هذا الموضوع بالمشاركة مع باقي دول أعضاء الاتحاد الأوروبي ، كما أوضحت أن تلك النتائج لا تتعلق بسلامة تلك المنتجات الغذائية وإنما يدل عدم التصريح بها على بطاقة المنتج للتدليس على المستهلك.




    هيئة الغذاء تنفى

    نفى مسؤول حكومي بالسوق السعودي من احتوائه على أغذية غير حلال سواءً اشتملت بعض مشتقاتها على مواد كحولية أو مشتقات خنازير، وأوضح أن هيئة الغذاء والدواء لم ترصد أي حالات لمحاولة إدخال منتجات غير حلال إلى داخل المملكة، وأنهم متيقظون لأي محاولات إدخال منتجات محتوية على مشتقات خنازير بالغش عبر إدخالها تحت أسماء كيميائية.
    وقال نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء لشؤون الغذاء الدكتور إبراهيم المهيزع في مؤتمر صحفي للإعلان عن عقد المؤتمر العالمي الأول للرقابة على الغذاء الحلال برعاية خادم الحرمين الشريفين في الـ 20 من ربيع الأول العام المقبل، إن كافة مختبرات الهيئة الستة المتواجدة في مختلف مناطق المملكة لم ترصد حالات محاولة إدخال أغذية غير حلال. وقال "نحن لدينا وحدات في تلك المختبرات للكشف عن مدى شمول مشتقات المنتجات لمشتقات كحولية أو خنزير، وإن المملكة تستقبل 500 ألف إرسالية سنوياً ولم يرصد شيء حتى الآن، فالرقابة شديدة عند المنافذ"، إلا أن المهيزع استدرك قائلاً: تحصل بعض الحالات ولكنها ليست إرسالية، وإنما منتجات تم شراؤها من أسواق أجنبية، وهي في الأساس منتجات أعدت لأسواقهم المحلية وليست للتصدير ويكون وصولها إلى منافذ المملكة بشكلٍ غير متعمد ويتم منعها من الدخول.
    من جانبه ذكر باحث أميركي مسلم في صحيفة أجنبية أن الدول العربية والإسلامية تتناول دهون الخنازير دون علمها بزجها في المنتجات بأسماء كيميائية مركبة يصعب فهمها، شدد المهيزع على أن تلك الأفعال لا تخفى على هيئته، وقال "نحن واعون بما فيه الكفاية لردع تلك الأفعال، وكافة الأسماء الكيميائية نعرفها، ولا أعتقد أن ذلك سيخفى علينا، وهناك هيئات رقابية نحن مشتركون معها وأي خلل يحصل في العالم له علاقة بسلامة الغذاء وبالغش نبلغ به في حينه ونشعر المنافذ بذلك لأخذ الحيطة والحذر". وكشف عن توجه هيئته لإقامة مختبر مرجعي لكافة الدول الإسلامية لتدقيق النتائج في حال وجود خلاف حول نتائج بعض المنتجات في الدول الإسلامية، فالمملكة عليها مسؤولية أخلاقية وشرعية تجاه المسلمين في كافة أنحاء العالم.
    وكشف المهيزع عن وجود اختلاف في وجهات النظر حول طرق الذبح بمختلف الدول الإسلامية باستخدام "الصعق الكهربائي، واستخدام المطرقة"، فهناك من يرى حلها وآخرون يحرمونها وأن ذلك يعود إلى اختلاف المذاهب، وأن المؤتمر سيبين ماهية الطرق الفنية للذبح مدعومة برأي الجانب الشرعي مستندة بأسس علمية شرعية وبعيدة عن الافتراضات.



    وأفصح المهيزع عن وجود مرجعية للمواصفات الخليجية، أولهما تعنى بالذبح الحلال والأخرى تعنى بإصدار الشهادات، إلا أن المؤتمر سيهدف إلى المواءمة بين الدول الإسلامية وغير الإسلامية المنتجة للأغذية لمستهلكين مسلمين، والاستفادة من تجارب الآخرين في طرق الكشف عن الأغذية الحلال ومعرفة المنتجات التي خضعت مشتقاتها إلى مشتقات كحولية وخنزير. وحول مدى علاقة الدول الأجنبية بالغذاء الحلال، أوضح المهيزع أن الدول الأجنبية تنظر لأهمية الغذاء الحلال من منظورها الاقتصادي كون أغلبية استثماراتها تتركز على الدول الإسلامية بحكم أنها سوق استهلاكي كبير، وأنها تهدف من تطبيقها للغذاء الحلال لإرضاء المستهلكين في الدول الإسلامية وقال "بالعكس تجدهم يهتمون بذلك أكثر من المسلمين بذاتهم".
    وحول مفهوم الغذاء الحلال بأنه متركز على "الذبح"، بيّن المهيزع أن جزءا من مفهومه ينصب على الذبح، ولكنها أشمل من ذلك، لكون المأكولات والمشروبات التي تتغذى بها الحيوانات تدخل في مسألة مأمونية حّل الغذاء، فبعض الغذاء الحلال به مشتقات "كحول، ومواد محرمة، أو حيوانات ميتة تجد طريقها للسلسلة الغذائية بطرق غير شرعية بالاستفادة منها"، بالإضافة إلى الصناعات التحويلية التي تدخل في الغذاء كـ"الجلاتين، ومواد الاستحلاب".
    من جانبه، بيّن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الكنهل أن القيمة الاقتصادية للغذاء الحلال تقدر بـ 2.5 تريليون ريال سعودي حول العالم؛ يعتمد عليه 1.8 مليار نسمة في جميع أنحاء العالم، وأن نسبة النمو المتوقعة في مجال صناعة الأغذية الحلال حول العالم تقدر بـ 20%، وأن تجارة الأغذية الحلال تشكل 20% من مجموع تجارة الأغذية في العالم، وتابع: المملكة من منطلق دورها الإسلامي وجب عليها وضع الأنظمة والضوابط للرقابة على الغذاء الحلال، فهو واجب شرعي والحكومة لا تألو جهداً في تقديم خدماتها في هذا المجال، خصوصاً أن كثيراً من المسلمين حول العالم "يركنون" أن ما يخرج عن المملكة شرعي.
    وأضاف الكنهل أن هيئته ستنظر لهذا الأمر في المؤتمر من عدة زوايا من ناحية شرعية وتقنية، لإحداث "تمازج، وتزاوج" بين النظرة الشرعية والتقنية حول الغذاء الحلال، ووصف موضوع الغذاء الحلال بـ"الشائك"؛ لكون مقصده ليس فقط "الذبح" وطرقه، وإنما أمور كثيرة منها الصناعات التحويلية وإضافات الأغذية التي تدخل في هذا الموضوع، بالإضافة إلى الخروج من المؤتمر بتوصيات تكون سببا في طمأنينة كافة المسلمين في العالم حول غذائهم.

    [Dim_Security NOT IMG="http://up.bdr130.net/image_5414.fbox"]




    وشدد الكنهل أن هدف هيئته من جمع علماء الشريعة والغذاء خلال المؤتمر الدولي المزمع عقده مطلع العام المقبل، هو وضعهم تحت مظلة واحدة، لمنع حديث كل فرد منهم من تلقاء نفسه وبمعزل عن الآخر، إضافة إلى المساهمة في خدمة الموضوع بشكلٍ يليق بأهميته الشرعية والصحية والنفسية والنهوض بالواجب التي تتحمله المملكة تجاه كافة المسلمين في أنحاء العالم. وقال الكنهل إن المؤتمر لن يعتمد على الغذاء بذاته؛ وإنما من بداية السلسلة الأولى لها، بدءاً من تغذية الحيوانات لكون بعضها.. المعدة للذبح غذيت على مواد "نجسه"، مشدداً على أن المؤتمر سيضع توصيات لتحريم الطرق الغذائية السيئة.
    وحول إمكانية صياغة المؤتمر لبروتوكول "سعودي – دولي" لتوحيد الأنظمة والقوانين للغذاء الحلال، أكد الكنهل أن المؤتمر سيهدف إلى الوصول إلى ذلك، إضافة إلى تسليط الأضواء لرفع مستوى بعض الأنظمة وآلية واضحة لتطبيقها وتنفيذها.
    وحول ما يتعلق بمدى وجود ثغرات في الأنظمة الحالية للغذاء الحلال، بيّن الكنهل أن أي نظام يوضع يجب ألا يقف عند حده وإنما تطويره بشكلٍ مستمر ومواكبة تلك الأنظمة للتكنولوجيا الحديثة المتطورة بين حين وأخرى، وقال "أي جهة رقابية تقول إننا خلاص وصلنا فمعنى ذلك أنها ماتت".



 توقيع : سرى الليل


رد مع اقتباس
ب
قديم 02-21-2012   #2
نظرهـ خجولهـ


الصورة الرمزية نظرهـ خجولهـ
نظرهـ خجولهـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 529
 تاريخ التسجيل :  Oct 2011
 أخر ظهور : منذ 2 أسابيع (03:49 AM)
 المشاركات : 10,693 [ + ]
 التقييم :  190330
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أحتاج لك وان جيت لك قلت ويني
ألقاك فيني نوب وأحيان ماألقاك
لوني المفضل : Black
افتراضي



الله يدفع عن البلاء
ويحفظنااا وياااااك
عوافي طرحك للخبر






 
 توقيع : نظرهـ خجولهـ

..سبحان الله وبحمدة.


رد مع اقتباس
قديم 02-24-2012   #3
سرى الليل


الصورة الرمزية سرى الليل
سرى الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر ظهور : 07-04-2024 (11:11 PM)
 المشاركات : 18,979 [ + ]
 التقييم :  455457
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
من يقول ان الاوادم تشابه
لا والذي سواك كذاب كذاب
بعض البشر يغيب محدن درابه
وبعض البشر قطعه من القلب لاغاب
لوني المفضل : Black
افتراضي



صاحبه الرمش
منوره لبى قلبكككك


 
 توقيع : سرى الليل



رد مع اقتباس
قديم 02-25-2012   #4
همس المشاعر

|| ع ـضوه مؤسسه ||



الصورة الرمزية همس المشاعر
همس المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 159
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر ظهور : 02-12-2023 (01:37 AM)
 المشاركات : 18,475 [ + ]
 التقييم :  91573
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سامحينآ يالمحبة لو جرحنا
وانجرحنآ
سامحينآ لو نسينافــ الهوآ ضحكة
فرحنآ
لوني المفضل : White
افتراضي



حسبنا الله ونعم الوكيل
ربنا لاتؤاخذنا على مالم نعلم
وتولى من يسمح بدخول هذه الاغذيه الى اسواقنا
يعطيك العاافيه عالافاده
جزاك الله خير


 
 توقيع : همس المشاعر

--

ارتويكك :/ إن جيتني لو بس طيف ..$‘


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحذر, أيها, من, المواطن..فأنت, الخنازير, تتناول, بدري, دول, دون, كل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باحث أمريكي مسلم: المسلمون يتناولون الكثير من دهون الخنازير دون أن يعلموا قريہبہا اسہتہحہل الہعہالم ღღ الـــطـــب و الحــيــاه ღღ 8 12-02-2015 10:45 AM
حاسب نفسك فأنت مراقب.. صعب تكراري :: الركـن الإسـلامي :: 12 08-17-2015 11:02 PM
أيها العضو ... أيها المشرف ... أيها المراقب ... ( أبد لا تحــاول ...!! بنت ابوهـا :: الركـن العـام :: 11 01-26-2012 02:35 PM


الساعة الآن 03:36 PM

Developed by ABDULHADI



جميــع الحقـوق محفوظـة لـ شبـكة دروب المحبيـن ونحـذّر من نسب المواضيـع الحصريـه إلى غير أصحابها