العودة   دروب المُحبين | D55R ™ > ღღ أقسـام البدايـه ღღ > :: الركـن الإسـلامي ::

:: الركـن الإسـلامي :: [ مذهـب أهـل السنّة و الجماعـة و السلف الصالح و من تبعهم بإحسـان ]

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-24-2012
«¬الشقى لي
«¬الشقى لي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Midnightblue
 رقم العضوية : 833
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 فترة الأقامة : 4571 يوم
 أخر ظهور : 02-28-2013 (08:18 PM)
 المشاركات : 5,673 [ + ]
 التقييم : 22093
 معدل التقييم : «¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute«¬الشقى لي has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي هل يجوز هذا القول للمسلم ؟ وجعلنا من بينهم سدا



وانا اتصفح النت دار في خاطري سؤال
وبحثت عنه
ووجدته
بس تضاربت الاجوبه
فاحببت
ان ابحث عن الصحيح
وهذا هو ما وجدته بالشبكة العنكبوتيه
هل يجوز أن يقال للمسلم " وجعلنا
من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون" ؟
كأن يخشى هذا الشخص فيقرأ هذه الآية تعوذا
أم أنها لا يجب أن تقال إلا للكفار ؟


وهذا اول جواب

لا تقال للمسلم
ولا للكافر
بل يقال " اللَّهُمَّ إِنَّا نَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِمْ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ "

ويقال :

" اللَّهُمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ "


__________________
قال أبو حاتم البستي:الواجب على العاقل أن يلزم الصمت الى أن يلزمه التكلم،فما أكثر من ندم إذا نطق وأقل من يندم إذا سكت"روضة العقلاء ونزهة الفضلاء"(ص43).

الجواب الثاني
بل تقال في كل من أراد الاستعانة بالله على من قد يضره..أو يترصده..بالتوقيف ونحوه
وهي مجربة..والقرآن..كله يستشفى به ويستدفع به الشر..
واختيار الآيات في المواقف ..من دلالة فقه الرجل وتوفيقه..

وقد جاء رجل تنزف رجله..نزفا شديدا
فرقاه شيخ الإسلام بآية لايبدو أن لها علاقة بالأمر فقرأ عليه قول الله عز وجل"وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر"
فتوقف الدم..بإذن الله تعالى

ولا مانع شرعي ألبتة من ذلك..
ولطالما رميت بها أناسا..فأعمى الله أبصارهم عني

بل قد خرج النبي صلى الله عليه وسلم وأخذ حفنة من البطحاء فجعل يذره على رؤوس الكفار و يتلو"
وجعلنا
من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون "
فهذا العمل من رسول الله بالغ الوضوح..في جواز استدفاع الأذى بآيا القرآن عموما..
كمن يقول عند خوف الخطر:فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين..

ولو لم يرد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم..لم يكن في الاستعانة بالله بتلاوة آياته محظور..لما دلت عليه آيات الله نفسها..
وفعل السلف..وغير ذلك

الجواب الثالث
أختي الفاضلة حتى لو لم يصح..
وأعجب من توقفك في جواز ذلك!
والسلف ورد عنهم مثل ذلك كثيرا
والقرآن الكريم..يستشفى به..وتلاوته سبب للبركة والحفظ..ودفع الشر..
وليس هذا من باب البدع في شيء..لأنه مندرج تحت أصل متفق عليه..
فما كان مجربا..ونفع..فنعمّا به..وينصح به
أما هذه الرواية فأخرجها ابن إسحق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن محمد بن كعب القرظي
الإمام القرطبي لما لحقوا به الفرس يريدون قتله ووصلوه يقول تذكرت هذه الاية ((وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا ..)) فشرعت في قراءة سورة يسن ووقف على راسي وهم يقولون اختفى الشيطان
المرجع تفسير القرطبي عند هذه الاية

وهذا
للفائدة :

عن ابن عباس قال إن الملأ من قريش اجتمعوا في الحجر فتعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ونائلة وإساف لو قد رأينا محمدا لقد قمنا إليه قيام رجل واحد فلم نفارقه حتى نقتله فأقبلت ابنته فاطمة رضي الله تعالى عنها تبكي حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت هؤلاء الملأ من قريش قد تعاقدوا عليك لو قد رأوك لقد قاموا إليك فقتلوك فليس منهم رجل إلا قد عرف نصيبه من دمك فقال يا بنية أريني وضوءا فتوضأ ثم دخل عليهم المسجد فلما رأوه قالوا ها هو ذا وخفضوا أبصارهم وسقطت أذقانهم في صدورهم وعقروا في مجالسهم فلم يرفعوا إليه بصرا ولم يقم إليه منهم رجل فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قام على رءوسهم فأخذ قبضة من التراب فقال شاهت الوجوه ثم حصبهم بها فما أصاب رجلا منهم من ذلك الحصى حصاة إلا قتل يوم بدر كافرا .

رواه أحمد وحسنه شعيب الأرناؤط .

وهذه القصة غير التي حصلت قبل الهجرة والتي رواها ابن إسحاق ، وهي مرسلة ليس لها إسناد صحيح :

قال ابن إسحاق : فحدثني يزيد بن أبي زياد عن محمد بن كعب القرظي قال : لما اجتمعوا له و فيهم أبو جهل قال و هم على بابه : إن مجمدا يزعم أنكم إن تابعتموه على أمره كنتم ملوك العرب و العجم ثم بعثتم من بعد موتكم فجعلت لكم جنان كجنان الأردن و إن لم تفعلوا كان فيكم ذبح ثم بعثتم بعد موتكم ثم جعلت لكم نار تحرقون فيها قال : فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخذ حفنة من تراب في يده ثم قال : [ نعم أنا أقول ذلك أنت أحدهم ] .
و أخذ الله على أبصارهم عنه فلا يرونه فجعل ينثر ذلك التراب على رءوسهم و هو يتلو هذه الآيات : { يس و القرآن الحكيم إنك لمن المرسلين على صراط مستقيم } إلى قوله : { و جعلنا من بين أيديهم سدا و من خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون } و لم يبق منهم رجل إلا و قد وضع على رأسه ترابا ثم انصرف إلى حيث أراد أن يذهب .

فأتاهم آت ممن لم يكن معهم فقال : ما تنتظرون ههنا ؟ قالوا : محمدا فقال : خيبكم الله ! قد و الله خرج عليكم محمد ثم ما ترك منكم رجلا إلا و قد وضع على رأسه ترابا و انطلق لحاجته أفما ترون ما بكم ؟ ! قال : فوضع كل رجل منهم يده على رأسه فإذا عليه تراب ثم جعلوا يتطلعون فيرون عليا على الفراش متسجيا ببرد رسول الله صلى الله عليه و سلم فيقولون : و الله إن هذا لمحمد نائما عليه برده فلم يبرحوا كذلك حتى أصبحوا فقام علي عن الفراش فقالوا : و الله لقد كان صدقنا الذي كان حدثنا .

__________________


قوله تعالى :
وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم .

قوله تعالى : وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا قال مقاتل : لما عاد أبو جهل إلى أصحابه ، ولم يصل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وسقط الحجر من يده ، أخذ الحجر رجل آخر من بني مخزوم وقال : أقتله بهذا الحجر . فلما دنا من النبي - صلى الله عليه وسلم - طمس الله على بصره فلم ير النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فرجع إلى أصحابه فلم يبصرهم حتى نادوه ، فهذا معنى الآية . وقال محمد بن إسحاق في روايته : جلس عتبة وشيبة ابنا ربيعة ، وأبو جهل وأمية بن خلف ، يرصدون النبي - صلى الله عليه وسلم - ليبلغوا من أذاه ، فخرج عليهم - عليه السلام - وهو يقرأ ( يس ) وفي يده تراب فرماهم به وقرأ : وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأطرقوا حتى مر عليهم عليه السلام . وقد مضى هذا في سورة ( سبحان ) ومضى في ( الكهف ) الكلام في " سدا " بضم السين وفتحها ، وهما لغتان . وقال الضحاك : وجعلنا من بين أيديهم سدا أي : الدنيا ، ومن خلفهم سدا أي : الآخرة ، أي : عموا عن البعث وعموا عن قبول الشرائع في الدنيا ، قال الله تعالى : وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم
أي : زينوا لهم الدنيا ودعوهم إلى التكذيب بالآخرة . وقيل : على هذا من بين أيديهم سدا أي : غرورا بالدنيا ، ومن خلفهم سدا أي : تكذيبا بالآخرة . وقيل : من بين أيديهم الآخرة ومن خلفهم الدنيا . فأغشيناهم أي : غطينا أبصارهم ، وقد مضى في أول [ البقرة ] .

وقرأ ابن عباس وعكرمة ويحيى بن يعمر
" فأعشيناهم " بالعين غير معجمة ، من العشاء في العين ، وهو ضعف بصرها حتى لا تبصر بالليل . قال :




متى تأته تعشو إلى ضوء ناره


[ ص: 12 ] وقال تعالى : ومن يعش عن ذكر الرحمن
الآية . والمعنى متقارب ، والمعنى أعميناهم ، كما قال :



ومن الحوادث لا أبا لك أنني ضربت علي الأرض بالأسداد
لا أهتدي فيها لموضع تلعة بين العذيب وبين أرض مراد




فهم لا يبصرون أي الهدى ، قاله قتادة . وقيل : محمد حين ائتمروا على قتله ، قاله السدي . وقال الضحاك : وجعلنا من بين أيديهم سدا أي : الدنيا ، ومن خلفهم سدا أي : الآخرة . أي عموا عن البعث وعموا عن قبول الشرائع في الدنيا ، قال الله تعالى : وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم
أي : زينوا لهم الدنيا ودعوهم إلى التكذيب بالآخرة . وقيل : على هذا من بين أيديهم سدا أي : غرورا بالدنيا ، ومن خلفهم سدا أي : تكذيبا بالآخرة . وقيل : من بين أيديهم الآخرة ومن خلفهم الدنيا .

وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون تقدم في ( البقرة ) والآية رد على القدرية وغيرهم . وعن ابن شهاب : أن عمر بن عبد العزيز أحضر غيلان القدري فقال : يا غيلان بلغني أنك تتكلم بالقدر ، فقال : يكذبون علي يا أمير المؤمنين . ثم قال : يا أمير المؤمنين أرأيت قول الله تعالى : إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا قال : اقرأ يا غيلان ، فقرأ حتى انتهى إلى قوله : فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا فقال : اقرأ ، فقال : وما تشاءون إلا أن يشاء الله فقال : والله يا أمير المؤمنين إن شعرت أن هذا في كتاب الله قط . فقال له : يا غيلان اقرأ أول سورة ( يس ) فقرأ حتى بلغ وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون
فقال غيلان : والله يا أمير المومنين لكأني لم أقرأها قط قبل اليوم ، اشهد يا أمير المؤمنين أني تائب . قال عمر : اللهم إن كان صادقا فتب عليه وثبته ، وإن كان كاذبا فسلط عليه من لا يرحمه ، واجعله آية للمؤمنين ، فأخذه هشام فقطع يديه ورجليه وصلبه . وقال ابن عون : فأنا رأيته مصلوبا على باب دمشق . فقلنا : ما شأنك يا غيلان ؟ فقال : أصابتني دعوة الرجل الصالح عمر بن عبد العزيز .

قوله تعالى : إنما تنذر من اتبع الذكر يعني القرآن ، وعمل به . وخشي الرحمن بالغيب [ ص: 13 ] أي : ما غاب من عذابه وناره ، قاله قتادة . وقيل : أي : يخشاه في مغيبه عن أبصار الناس وانفراده بنفسه . فبشره بمغفرة : أي لذنبه ، وأجر كريم : أي الجنة .
من تجميعي وان شاء الله تعم الفائده للجميع


منقول




 توقيع : «¬الشقى لي


ب
قديم 06-24-2012   #2
يـہآ لـبےآنہآ


الصورة الرمزية يـہآ لـبےآنہآ
يـہآ لـبےآنہآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 638
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 أخر ظهور : 12-28-2023 (03:40 AM)
 المشاركات : 10,062 [ + ]
 التقييم :  75068
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darksalmon
افتراضي



۞۞۞
آللهْ يعطيكِ آلفْ ع ـآفيهْ
جع ـلهُ آللهْ فيّ ميزآنْ حسنآتِك
أنآرَ آللهْ بصيرتِك وَ بصرِك بـ نور آلإيمآنْ
وَ جع ـلهُ شآهِد لِكِ يومـ آلع ـرض وَ آلميزآنْ
وَ ثبتِك على آلسُنهْ وَ آلقُرآنْ
لِكِ جِنآنَ آلورد مِنَ آلجوريّ
۞۞۞


 
 توقيع : يـہآ لـبےآنہآ


.....
آستغفر آلله ..,
آستغفر آلله ..,
آستغفر آلله ..,
آستغفر آلله ..,

كثر مآ ضآق صدري...,

آللهم صلي وسلم على سيدنآ ||*محمد
آللهم صلي وسلم على سيدنآ ||*محمد
آللهم صلي وسلم على سيدنآ ||*محمد


قديم 06-24-2012   #3
«¬الشقى لي


الصورة الرمزية «¬الشقى لي
«¬الشقى لي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 833
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر ظهور : 02-28-2013 (08:18 PM)
 المشاركات : 5,673 [ + ]
 التقييم :  22093
 مزاجي
لوني المفضل : Midnightblue
افتراضي



اسعدني تواجدك..
لاحرمت منك..


 
 توقيع : «¬الشقى لي



قديم 06-28-2012   #4
غآلي آلآثمآن


الصورة الرمزية غآلي آلآثمآن
غآلي آلآثمآن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 792
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر ظهور : 05-06-2013 (03:10 PM)
 المشاركات : 4,950 [ + ]
 التقييم :  38639
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
تموتُ المراجل ُعند غيريً وتحيا فينيً
وتبقى الرجوله ميزتيَ وَ إنـآ راعيها
لوني المفضل : Cornsilk
افتراضي



انا كنت اقوولها وكـآن جهلآ مني بالحكم
جزاك الله خيير
جعله في موازييين حسناتك
مشكور على هالطططرح
آحترامي لك


 
 توقيع : غآلي آلآثمآن

..


قديم 06-29-2012   #5
«¬الشقى لي


الصورة الرمزية «¬الشقى لي
«¬الشقى لي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 833
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر ظهور : 02-28-2013 (08:18 PM)
 المشاركات : 5,673 [ + ]
 التقييم :  22093
 مزاجي
لوني المفضل : Midnightblue
افتراضي



اسعدني تواجدكم..
لاحرمت منكم..


 
 توقيع : «¬الشقى لي



قديم 06-30-2012   #6
м. ғζмн ! ♛


الصورة الرمزية м. ғζмн ! ♛
м. ғζмн ! ♛ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 97
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر ظهور : 09-13-2020 (02:26 AM)
 المشاركات : 5,557 [ + ]
 التقييم :  157361
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



يعطيكَ آلعآفيههَ عّ هّـ آلمععَلومههَ
جزآكَ آلله خيييييير !


 

قديم 07-03-2012   #7
«¬الشقى لي


الصورة الرمزية «¬الشقى لي
«¬الشقى لي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 833
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر ظهور : 02-28-2013 (08:18 PM)
 المشاركات : 5,673 [ + ]
 التقييم :  22093
 مزاجي
لوني المفضل : Midnightblue
افتراضي



اسعدني تواجدك..
لاحرمت منك..


 
 توقيع : «¬الشقى لي



قديم 07-07-2012   #8
دنيآي حلم


الصورة الرمزية دنيآي حلم
دنيآي حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 806
 تاريخ التسجيل :  Mar 2012
 أخر ظهور : 07-21-2013 (08:53 AM)
 المشاركات : 695 [ + ]
 التقييم :  996
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكوور ع الطرح
وفي موازين حسناتكـ..
لاعدمناك..


 

قديم 10-10-2015   #9
♪♥ ɱєƨƙ ♪


الصورة الرمزية ♪♥ ɱєƨƙ ♪
♪♥ ɱєƨƙ ♪ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1134
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 أخر ظهور : 03-07-2016 (10:06 PM)
 المشاركات : 4,522 [ + ]
 التقييم :  77353
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



يعطِيكْ العَآفيَةْ
عَلَىْ روْعَةْ طرْحِكْ’
بإآنْتظَآرْ الَمزيِدْ منْ إبدَآعِكْ
لكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ


 
 توقيع : ♪♥ ɱєƨƙ ♪




موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
للمصمم, من, القول, بينهآ, جينز, زيا, هل, هذا, وجعلنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
19 حالة وفاة بينهم 13 طفلا في حريق كبير في مركز تجاري بالدوحة وحدـآنيَ :: الاخبار العالمية والمحلية والرآي العام :: 8 06-01-2012 01:24 AM
تعبتُ { آتبعَ‘ عُيوٍوٍوٍن آلنـَـَـًآس ~ آدؤر بينهآ , عينك , ! «¬الشقى لي :: موجات الإتصال و الهاتف :: 7 05-21-2012 02:40 PM
أزياء للمصمم اللبناني طوني ورد همس المشاعر :: لـ / أدم و لـ / حواء :: 2 01-17-2012 04:32 PM
فساتين سهرة للمصمم العالمي Tony Bowls صعب تكراري :: لـ / أدم و لـ / حواء :: 7 03-25-2011 03:39 PM


الساعة الآن 08:16 AM

Developed by ABDULHADI



جميــع الحقـوق محفوظـة لـ شبـكة دروب المحبيـن ونحـذّر من نسب المواضيـع الحصريـه إلى غير أصحابها